خريطة تفاعلية GIS

#خريطة_تفاعلية تم انشائها بواسطة منصة ESRI

 تسعى منظّمات المجتمع المدني جاهدة لإيجاد الحلول للعديد من القضايا المحلية العالقة بالتّعاون مع مجتمعاتها المحيطة. ولكن في غالب الأمر لا ترى جهودها النور لافتقارها للمعلومات الهامة والمتجددة عن قضية مجتمعيّة ما، أو لصعوبة التعامل مع قواعد البيانات والكم الهائل من المعلومات إن توفرت.

وهنا تأتي الخرائط التفاعلية لتساعد تلك المنظمات على جمع وتحليل البيانات بطريقة سهلة وسريعة لم تعهدها من قبل. الفكرة بسيطة!
“ترتكز فكرة الخرائط التفاعلية على مفهوم الحشد أو التعهيد الجماعي، أي الاستعانة بالجماهير بغية الحصول على المعلومة ليتم ترجمتها على خريطة مع الوسم الجغرافي لمكان وزمان وقوع الحادث أو الواقعة”.
تخيل الآتي: ضربة هزة أرضية إحدى المدن لتخلف جرحى وقتلى، أبنية مدمرة وبنية تحتية منهارة… الحل الأسرع؟ خريطة تفاعلية لمساعدة العاملين في المجال الإنساني وفرق البحث في عمليات الإنقاذ لتوفير الدعم الازم!
لنضرب مثالًا على حالة مسؤولية اجتماعية! صوت إطلاق نار في حيّك أرغمك على التبليغ عن الواقعة من خلال رسالة نصية قصيرة. يظهر بلاغك على خريطة ليحذر سكان الحيّ وليرصد لهم أية حوادث عنف أخرى وقعت في تلك المنطقة.
هذا ليس كل شئ! فخيارات استخدام الخرائط التفاعليّة لا منتهية! تخيلها آلية رصد لحالات تفشي مرض الملاريا في القاهرة مثلًا أو انتهاكات خلال الانتخابات الجزائرية أو حتى الأزمات المرورية في دبي.
 
الجميل في الأمر أن تقنية الخرائط التفاعليّة توفر لمستخدميها إمكانية التّحقق من صحة البلاغات المستقبلة وتصنيفها قبل نشهرها.
تمنح الخرائط التفاعلية منظمات المجتمع المدني القدرة على جمع المعلومات المتعلقة بالمجتمعات والقضايا التي تخدمها فهي تساهم في بناء مجتمع أكثر تيقظًا وحرصًا على المصلحة العامة، صانع للحدث ومساهم في إحداث التغيير المجتمعي المطلوب.

البرامج المستخدمة ARCGIS10.2.1 &ARCGIS SERVER 10.2.1
المواقع المستخدمة esri
رابط الخريطة التفاعلية

اضغط هنا


خريطة تفاعلية GIS خريطة تفاعلية GIS Reviewed by gisday2015 on سبتمبر 25, 2018 Rating: 5

ليست هناك تعليقات:

يتم التشغيل بواسطة Blogger.